منتديات العربية للدش
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات العربية للدش

ثقافى اجتماعى رياضى فضائى
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولالمحترفين



شاطر | 
 

  ما رأي المعالجين في بعض الطرق المتبعة علاجياً من قبل امرأة تعالج بالرقية الشرعية ؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا الجد
كبار المشرفين
كبار المشرفين


عدد المساهمات : 22
نقاط : 48
مهندس : 20
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

مُساهمةموضوع: ما رأي المعالجين في بعض الطرق المتبعة علاجياً من قبل امرأة تعالج بالرقية الشرعية ؟؟؟    الثلاثاء يوليو 05, 2011 6:05 pm

أرجوا من حضرات الرقاة في هذا المنتدى الطيب ذكر صفات الراقي الشرعي بشيء من التفصيل حتى لا نقع في المحظور، فهناك راقيه شرعيه أحسبها عند الله من الصالحين ولا أزكي على الله أحدا
ولكن لفت نظري أثناء الرقيه أنها تقول( كهيعص حم) بشكل متتالي وتكررها مرارا وكأنها في سوره واحده ، كما أنها تقول ( إن كيد الشيطان كان ضعيف ،ضعيف ،ضعييييف) بهذه الطريقه بتطويل الياء مع أن هذه الكلمه يجب أن تقرأ( ضعيفا) ولو أرادت تكرارها كان الأفضل أن تذكر الآيه بأكملها
كما أنها تستخدم الضغط على البطن باليد والرجل أحيانا لقتل الجن على حد قولها وأعتقد أن ذلك ممكن أن يقتل المريض وليس الجني
ومن الأشياء الغريبه التي تعالج بها أنها تضرب على الجبهه ضربات خفيفه متتاليه بقصد كسر الجوهره التي يحرسها الجن من أجل تثبيت السحر في داخل الجسد فهي تقول أنها بتلك الضربات الخفيفه تكسر الجوهره فتطرد حراسها فينفك السحر وأنا أشك في ذلك العلاج ولاأعتقد أنه يوجود جوهره على الجبهه من أصله
(مجرد إجتهاد ولا أدري هل أنا مخطأه أم ماذا؟)) أرجوا


التوضيح وجزاكم الله خيرا



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ،،،،،،


الأخت الفاضلة ( الحاجة سناء ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )


احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة


والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة


ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها


ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .


ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.


وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .


مع أمنياتي لكم بالتوفيق

أختي الفاضلة ( الحاجة سناء ) حفظها الله ورعاها

بخصوص أسئلتكم فيسرني الإجابة على النحو التالي :

السؤال الأول : فهناك راقيه شرعيه أحسبها عند الله من الصالحين ولا أزكي على الله أحدا ولكن لفت نظري أثناء الرقيه أنها تقول ( كهيعص حم) بشكل متتالي وتكررها مرارا وكأنها في سوره واحده ، كما أنها تقول ( إن كيد الشيطان كان ضعيف ،ضعيف ،ضعييييف ) بهذه الطريقه بتطويل الياء مع أن هذه الكلمه يجب أن تقرأ( ضعيفا ) ولو أرادت تكرارها كان الأفضل أن تذكر الآيه بأكملها ؟؟؟

الجواب : هذا من التوسع المفرط ، وقد أشرت إلى مثل تلك المسألة في كتابي الموسوم ( المنهج البقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين ) تحت عنوان ( مخالفات الرقية : ما لم يرد به نص ) حيث قلت :

يعمد بعض المعالجين باتباع أسلوب يعتمد على ترديد كلمات في السور والآيات لأكثر من مرة ، فعند قراءة المعالج مثلا لآية :


( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لأدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ )


( سورة البقرة - الآية 34 )

فتراه يكرر كلمة 00 أبى 00 أبى 00 أبى 00 أبى 000 وهكذا ، أو أن يقرأ مثلاً :


( هَا أَنْتُمْ أُولاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا ءامَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمْ الأَنَامِلَ مِنْ الغَيْظِ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ )


( سورة آل عمران - الآية 119 )

ثم يكرر كلمة 00 موتوا 00 موتوا 00 موتوا 00 موتوا 000 وهكذا ، وهذا الأسلوب لا يجوز استخدامه في الرقية والعلاج لأسباب كثيرة أذكر منها :

1)- إن القراءة بهذه الكيفية واتخاذ ذلك وسيلة في العلاج والاستشفاء لم يثبت فعله عن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ولا خلفائه والتابعين وسلف هذه الأمة وعلمائها 0

2)- إن اتخاذ هذه الكيفية في الرقية والعلاج يعتبر خروجاً عن المشروع في قراءة القرآن وتدبره وفهم معانيه واستشعاره ، وإيصال رسالته للآخرين 0

3)- كثير من المعالجين ممن يتخذ هذه الكيفية وسيلة للعلاج يقع في تأويلات باطلة ، بحيث يكرر كلمات مقصودة ، تُأول بمعنى يفهمه ويريده المعالج فتخرج بذلك عن المعنى المراد منها والذي قصده من جراء تكرار تلك الكلمات ، فيحرفون الكلم عن مواضعه 0

4)- وقراءة القرآن بهذه الكيفية يعتبر منافياً للأدب المطلوب مع كلام رب العالمين 0

5)- قد يزرع استخدام هذه الكيفية في الرقية والعلاج الريبة والشك في نفوس الحاضرين ، وقد يفهمون ذلك فهماً خاطئاً وبالتالي توضع علامات الاستفهام الكثيرة على هذا المعالج أو ذاك 0

6)- قد ينظر بعض المرضى للمعالج الذي يستخدم هذا الأسلوب في الرقية والعلاج بمنظار السخرية من جراء تكراره لهذه الكلمات ، خاصة أن البعض قد يشير للمريض بطريقة مضحكة ، تثير علامات استفهام كثيرة لدى الحاضرين 0

ومن أجل ذلك فإنه لا يجوز استخدام الرقية والعلاج بهذه الكيفية ، أما تكرار قراءة بعض السور أو الآيات المأثورة والثابت نفعها من خلال النصوص النقلية الصريحة ، أو تلك التي لها وقع وتأثير على الجن والشياطين أما القراءة وتراً فلا حرج في ذلك ، مع إيضاح ذلك للعامة وتعريفهم بذلك 0

السؤال الثاني : كما أنها تستخدم الضغط على البطن باليد والرجل أحيانا لقتل الجن على حد قولها وأعتقد أن ذلك ممكن أن يقتل المريض وليس الجني ؟؟؟

الجواب : نعم أخيتي الفاضلة هذه الطريقة مشروعة ومجربة ونافعة وهيًّ تتبع الأسباب الحسية في التعامل مع الجن والشياطين وقد يتأذى منها الشياطين كثيراً ولكنها تتبع الضوابط الشرعية أولاً من حيث التعامل مع النساء فلا يجوز بأي حال من الأحوال مس المرأة الأجنبية ويمكن مراجعة ذلك من خلال الرابط الهام التالي :


( && حكم مس المرأة الأجنبية ، أو كشف موضع الألم منها && )

وكذلك ضوابط استخدام الأسباب الحسية في العلاج والاستشفاء وأذكرها لكِ وهي على النحو التالي :

لا بد من الإشارة لمسألة هامة تتعلق بكافة الاستخدامات الحسية المباحة التي قد يعمد إليها المعالِجون في علاجهم للأمراض الروحية ، وتوفر بعض الشروط الهامة لذلك ومنها :

1)- إثباتها كأسباب حسية للعلاج والاستشفاء بإذن الله تعالى :

فالدواء لا بد أن يكون تأثيره عن طريق المباشرة لا عن طريق الوهم والخيال ، فإذا ثبت تأثيره بطريق مباشر محسوس صح أن يتخذ دواء يحصل به الشفاء بإذن الله تعالى ، أما إذا كان مجرد أوهام وخيالات يتوهمها المريض فتحصل له الراحة النفسية بناء على ذلك الوهم والخيال ويهون عليه المرض وربما ينبسط السرور النفسي على المريض فيزول ، فهذا لا يجوز الاعتماد عليه ولا إثبات كونه دواء ، وأما الضابط لكل ذلك فهو التجربة والممارسة من قبل أهل العلم الشرعي الموثوقين المتمرسين الحاذقين في صنعتهم الملمين بأصولها وفروعها 0


2)- عدم الاعتقاد فيها :

ولا يجوز بأي حال من الأحوال الاعتقاد في هذه الاستخدامات وأنها تؤثر أو تنفع بنفسها أنما هي أمور جعلها الله سبحانه أسبابا للعلاج والاستشفاء بإذنه تعالى 0

3)- خلوها من المخالفات الشرعية :

بحيث لا تحتوي كافة تلك الاستخدامات على أمور محرمة شرعا ، أو قد ورد الدليل بالنهي عنها 0

4)- سلامة الناحية الطبية للمرضى :

ومن الأمور الهامة التي يجب أن تضبط كافة تلك الاستخدامات مراعاة سلامة الناحية الطبية ، فلا يجوز مطلقا اللجوء إلى ما يؤدي لأضرار أو مضاعفات نسبية للمرضى ، وقد ثبت من حديث ابن عباس وعبادة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا ضرر ولا ضرار ) ( السلسلة الصحيحة 250 ) وكل ذلك يؤكد على اهتمام المعالِج بالكيفية الصحيحة للاستخدام لما يؤدي إليه من نتائج فعالة وأكيدة بإذن الله تعالى ، وكذلك لعلاقتها الوطيدة بسلامة وصحة المرضى ، ومن هنا كان لا بد للمعالِج من إيضاح بعض الأمور الهامة للمرضى والمتعلقة بطريقة الحفظ والاستخدام ، وهي على النحو التالي :



أ - الكمية المستخدمة 0
ب- طريقة الاستخدام الصحيحة والفعالة 0
ج - طريقة الحفظ الصحيحة 0
د - فترة الاستخدام 0

ويستطيع المعالِج الاستعانة بالمراجع الطبية أو المتخصصة في هذا الجانب ، لمعرفة تلك المعلومات وتقديمها للمرضى ، بحيث يكون مطمئنا على النتائج الفعالة والأكيدة ، دون التخبط في طرق استخدام الأدوية الطبيعة آنفة الذكر ، أو الكيفية الخاصة بها ، والتي قد تؤثر بشكل أو بآخر على صحة وسلامة المرضى 0 والأولى أن يقوم المعالِج بإرشاد المرضى لمراجعة أهل الخبرة والدراية ممن حازوا على إجازات علمية في الطب العربي ليقدموا لهم المعلومات الصحيحة والدقيقة عن كيفية الاستخدام 0

5)- عدم مشابهة السحرة والمشعوذين :

ومن ذلك الإيعاز للمرضى باستخدام بعض البخور التي تشابه العمل الذي يقوم به السحرة والمشعوذون في طرق علاجهم ، مما يؤدي بالآخرين لنظرة ملؤها الشك والريبة للرقية والعلاج والمعالِج 0


6)- عدم المغالاة :

ومن الأمور التي لا بد أن يهتم بها المعالِج غاية الاهتمام في كافة الاستخدامات المتاحة والمباحة هو عدم المغالاة فيها بحيث يصرف الناس عن الأمر الأساسي المتعلق بهذا الموضوع وهو الرقية الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة 0


7)- عرض كافة تلك الاستخدامات على العلماء وطلبة العلم :

وهذا مطلب أساسي يتعلق بكافة الاستخدامات ، حيث أن بعض الأمور تتضمن دقائق وجزئيات قد تخفى عن الكثيرين وقد تحتوي في طياتها على أمور منافية للعقيدة أو مخالفات شرعية لا يقف على حقيقتها ولا يحدد أمرها إلا العلماء الربانيين 0

ومن ضوابط استخدام هذه الطريقة أن لا يكون الضغط مخطراً على صحة وسلامة المريض والتأكد بأنه لا يؤثر على أية أعراض عضوية موجودة في الأصل ، كأن تكون المرأة حاملاً أو أن يعاني المريض من قرحة أو مرض في المنطقة ، وكذلك التعامل مع النساء وضبط ذلك من الناحيبة الشرعية فيقوم المحرم بهذا الفعل تحت اشراف المعالج نفسه ، والله تعالى أعلم 0

السؤال الثالث : ومن الأشياء الغريبه التي تعالج بها أنها تضرب على الجبهه ضربات خفيفه متتاليه بقصد كسر الجوهره التي يحرسها الجن من أجل تثبيت السحر في داخل الجسد فهي تقول أنها بتلك الضربات الخفيفه تكسر الجوهره فتطرد حراسها فينفك السحر وأنا أشك في ذلك العلاج ولاأعتقد أنه يوجود جوهره على الجبهه من أصله ؟؟؟

الجواب : نعم أخيتي الفاضلة الطرق على الجبهة بشكل خفيف أو الضغط بين العينين ثبت أيضاً نفعه كأسباب حسية في العلاج والاستنشفاء حاله حال الضغط على البطن أو الضعط على منطقة الصدغين أو الضرب الخفيف على منطقة الظهر أو الصدر ، أمات مسألة الجوهرة ونحوه فهذا الكلام مجانب للصواب ولا أساس له من الصحة 0

وحيث أن الأخت امرأة فاضلة نحسبها على خير وصلاح والله حسيبها فواجبك أن تتوجهي لها بالنصح والتوجيه بأسلوب طيب ، وأرجو نصيحتها بدخول الموقع والمنتدى والاستفادة منه 0

هذا ما تيسر لي أخيتي الفاضلة ( الحاجة سناء ) ، وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى لمتابعة حالتكم الكريمة ، وأدعو لكم فأقول :


( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )


( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( الحاجة سناء ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما رأي المعالجين في بعض الطرق المتبعة علاجياً من قبل امرأة تعالج بالرقية الشرعية ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العربية للدش :: منتدى الصحه العامه :: منتدى الصحه العامه :: مساحة للرد على استفساراتكم-
انتقل الى: